أكد سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن بلاده كانت مطلعة على مجريات المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة. وأشار إلى أن موسكو تحتفظ بقنوات تواصل دائمة ومباشرة مع طهران، وتناقش معها ملفات متنوعة.
وقال ريابكوف، في تصريحات على هامش منتدى "قراءات بريماكوف"، إن روسيا تجري اتصالات مستمرة مع الجانب الإيراني، مؤكداً أن نتائج المفاوضات والتفاهمات لم تشكل مفاجأة لموسكو. وأضاف: "نحن على تواصل دائم مع الإيرانيين، ولن يكون من المبالغة القول إن ما تم التوصل إليه لم يكن مفاجئاً لنا"، مشدداً على أن الحوار الثنائي يشمل كافة الملفات وسيستمر خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح نائب وزير الخارجية أن موسكو تتابع عن كثب تطورات المفاوضات الإيرانية الأمريكية، وسط استمرار التنسيق السياسي والدبلوماسي بين روسيا وإيران حول القضايا الإقليمية والدولية. ولفت إلى أن المقترحات الروسية السابقة للمساعدة في التوصل إلى تسوية فعالة لبعض القضايا المرتبطة بالملف الإيراني لا تزال مطروحة، قائلاً: "المقترحات المحددة التي تقدمنا بها بشأن ضمان حل فعال لجزء مهم من هذه المهمة الشاملة ما زالت مطروحة على الطاولة".
تأتي هذه التصريحات في ظل حراك دبلوماسي متسارع بين طهران وواشنطن بعد جولات التفاوض الأخيرة، وتأكيد موسكو على استمرار دورها كشريك وثيق لإيران.